الشعور بالتماسک النفسي والإحساس بالمسئولية الاجتماعية کمنبئات بجودة الصداقة لدى طلاب الدراسات العليا Psychological Coherence and Social Responsibility as Predictors of Friendship Quality among High Studies Students

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة کفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين جودة الصداقة وکل من الشعور بالتماسک النفسي والإحساس بالمسئولية الاجتماعية، والکشف عن الفروق بين الذکور والإناث في الشعور بالتماسک النفسي والإحساس بالمسئولية الاجتماعية وجودة الصداقة، والکشف عن العلاقة بين جودة الصداقة وکل من الشعور بالتماسک النفسي والإحساس بالمسئولية الاجتماعية تبعًا للنوع، والتعرف على إمکانية التنبؤ بجودة الصداقة من خلال الشعور بالتماسک النفسي والإحساس بالمسئولية الاجتماعية تبعًا للنوع لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة کفرالشيخ، تکونت عينة الدراسة من (691) طالبًا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية (الدبلوم العام) جامعة کفرالشيخ، تراوحت أعمارهم بين (23-40) عامًا، وکان عدد الذکور (294) بمتوسط عمري (29.98) عام وانحراف معياري (1.65) عام، بينما کان عدد الإناث (397) بمتوسط عمري (28.12) عام وانحراف معياري (2.09) عام، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس جودة الصداقة ومقياس الشعور بالتماسک النفسي ومقياس الإحساس بالمسئولية الاجتماعية، وجميعهم (إعداد/ الباحثة)، وکشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين جودة الصداقة وکل من الشعور بالتماسک النفسي والإحساس بالمسئولية الاجتماعية لدى طلاب الدبلوم العام، ووجود فروق في جودة الصداقة والشعور بالتماسک النفسي والإحساس بالمسئولية الاجتماعية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية لصالح الذکور، کما وجدت علاقة موجبة دالة إحصائياً بين جودة الصداقة وکل من الشعور بالتماسک النفسي والإحساس بالمسئولية الاجتماعية لدى الذکور والإناث من طلاب الدراسات العليا، فيما يمکن التنبؤ بجودة الصداقة من خلال الشعور بالتماسک النفسي والإحساس بالمسئولية الاجتماعية لدى الذکور والإناث من طلاب الدراسات العليا.
الکلمات المفتاحية: جودة الصداقة، الشعور بالتماسک النفسي، الإحساس بالمسئولية الاجتماعية، طلاب الدراسات العليا.
 
 
Psychological Coherence and Social Responsibility as Predictors of Friendship Quality among High Studies Students
Dr/ Marwa Nashat Moawad
Lecturer of mental Health
Faculty of Education, University of Kafr El Sheikh
 
Abstract:
This research  aimed to detect the relationship between Psychological Coherence and Social Responsibility with Friendship quality among High Studies Students, detect differences between males and females in Psychological Coherence, Social Responsibility and Friendship quality, detect the relationship between Psychological Coherence and Social Responsibility with Friendship quality among High Studies Students by kind, and the predictability of  Friendship quality by Psychological Coherence and Social Responsibility according to kind among High Studies Students, the research sample consisted of (621) High Studies Students education faculty, KFS university, age between (23-40) years, males (294) with age mean (29. 98) year and deviation (1.65) year, females (397) with age mean (28.12) year and deviation (2.09) year, the research tools included Psychological Coherence Scale, Social Responsibility Scale, and Friendship quality Scale ( all prepared by researcher), the research resulted there is a positive statically relationship between Psychological Coherence, Social Responsibility with Friendship quality, there are differences between males and females in  Psychological Coherence, Social Responsibility and Friendship quality for males, there is a positive statically relationship between Psychological Coherence, Social Responsibility with Friendship quality according to kind, and there is a predictability of Friendship quality  by Psychological Coherence,  and Social Responsibility according to kind among High Studies Students .
Key Words :Friendship Quality, Psychological Coherence, Social Responsibility, High Studies Students .

الكلمات الرئيسية