The Effectiveness of an ESP Training Program in Developing Some Computer-Based Language Instruction Skills among Secondary Stage EFL Teachers

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

The current study investigated the effectiveness of an ESP program in developing some suggested computer-based language instructional skills among secondary stage EFL teachers. Forty teachers were randomly chosen and assigned as participants in the training sessions held during the academic year 2017-2018. The study adopted the quasi-experimental design and qualitative interpretation. For carrying out the experimental treatment, the researcher designed and developed the following instruments to be administered as pre-post applications: (1) a questionnaire for identifying teachers’ attitudes towards integrating technology in EFL instruction and (2) an Ed Tech knowledge test for investigating the effectiveness of the program in developing the identified computer-based instructional skills. T- test was employed to measure the differences between the means of the experimental group’s performances in the pre-post treatments. The findings indicated that there were statistically significant differences in the mean scores of the pre-post applications of the instruments. These positive results have made it clear that the program was successful in developing the teachers’ computer-based instructional skills and was of a great help in integrating information and communication technology (ICT) in teaching EFL. Consequently, this success led to the rejection of the null hypotheses and accepting the alternative ones.
Key Words: English for Specific Purposes (ESP), EFL computer-based instruction, EFL teacher technological training, technological training programs
فعالية برنامج تدريبى فى اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة فى تنمية بعض مهارات تدريس اللغة بواسطة الحاسب الآلى لدى معلمى اللغة  الإنجليزية بالمرحلة الثانوية
مستخلص الرسالة باللغة العربية
على الرغم من المميزات العديدة التى تخدم تدريس اللغة الإنجليزية القائم على استخدام تطبيقات الکمبيوتر إلا أنه على أرض الواقع، ما يزال التدريب على دمج التطبيقات التکنولوجية فى الخطط الخاصة ببرامج تدريب المعلمين لتنمية مهارات التدريس المختلفة لديهم ما يزال مفقودا. هذا يعنى أن معلمى اللغة الإنجليزية يفتقرون للممارسة العملية لتفعيل الأنشطة التعليمية القائمة على استخدام التطبيقات التکنولوجية داخل الفصول و التى من شأنها تعزيز و تنمية مهارات تدريس اللغة لديهم مما يؤدى بالتالى لتنمية مهارات لدى الطلاب. لذا، تم تصميم برنامج تدريبى الهدف منه تدريب عينة من معلمى اللغة الإنجليزية قوامها اربعين معلم و معلمة على استخدام بعض التطبيقات التکنولوجية الحديثة فى تدريس اللغة الإنجليزية و اعداد الأنشطة التعليمية التى تلائم احتياجات و اهتمامات طلاب القرن الواحد و العشرين. لتحديد مدى فعالية البرنامج المعد فى تنمية مهارات تدريس اللغة التى تعتمد على استخدام الکمبيوتر و تطبيقاته لدى عينة البحث، تم  اعداد الأدوات التالية: (1) استبيان لتحديد اتجاهات و ميول المعلمين لاستخدام التکنولوجيا فى تدريس اللغة، (2) اختبار المعلم التکنولوجى لبيان مدى فعلية البرنامج فى تنمية مهارات تدريس اللغة القائمة على استخدام الکمبيوتر. استخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبى على العينة التجريبية المختارة عشوائيا. تم تطبيق الأدوات بعد المراجعة و التنقيح من قبل المحکمين قبليا و بعديا على العينة المحددة. بعد معالجة النتائج احصائيا، تبين وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى الأداء  لعينة البحث فى التطبيق القبلى و البعدى للأدوات المستخدمة مما أدى لرفض الفروض الصفرية و احلالها بالفروض البديلة التى تبرهن على نجاح الرنامج التدريبى فى تمنية المهارات المقترحة لدى معلمى اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية.
الکلمات الاسترشادية: اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة، تدريس اللغة الإنجليزية القائم على استخدام الکمبيوتر، التدريب التکنولوجى لمعلمى اللغة الإنجليزية، برامج التدريب التکنولوجى  

الكلمات الرئيسية