فاعلية برنامج تعلم علاجي "معرفي- عصبي" قائم على توظيف مبادئ التعلم المبرمج للتخفيف من أعراض الديسلکسيا التطورية لدى عينة من الأطفال ذوي تشتت الانتباه.

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوى المساعد کلية التربية بسوهاج- قسم علم النفس التربوي

المستخلص

إستهدفت الدراسة الحالية فاعلية برنامج علاجي معرفى-عصبى قائم على استخدام التعلم المبرمج للتخفيف من آثار الديسلکسيا لدى عينة من الأطفال ذوي تشتت الانتباه. بلغت عينة الدراسة 10 أطفال مصابين بالديسکسيا التطورية ممن تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 11 سنة. وتم تشخيص الديسلکسيا التطورية وتشتت الانتباه باستخدام مجموعة من المقاييس التشخيصية. تکون البرنامج التدريبى من کروت ضوئية إلکترونية ذکية تعرض على أجهزة الحاسوب والتي تعتمد على إظهار الکلمات والحروف بألوان مختلفة مع ملازمتها للنطق السليم للأحرف والکلمات. في الجلسات التمهيدية للبرنامج تم التأکيد على الحروف واصواتها اللغوية السليمة وذلک بالاستعانة بمتخصص. الجلسات العلاجية رکزت على استخدام المهارات المعرفية في نطق الکلمات نطقاً صحيحاً مع وجود تغذية راجعة فورية. واستغرق تطبيق البرنامج وقتاً زمنياً يقدر بــــ 12 أسبوعاً بواقع 3 جلسات أسبوعية لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ولا تزيد عن 35 دقيقة. وأسفرت النتائج وجود تحسن في أداء نشاط الخلايا الدماغية بعد تطبيق البرنامج. کما بينت النتائج وجود تحسن في أداء الأطفال على بطارية مقاييس الفهم القرائي، القدرة على التمييز بين الکلمات وغير الکلمات، الترميز الصوتى. أکدت الدراسة فاعلية البرنامج المقترح في التخفيف من الديسلکسيا لدى الأطفال ذوي تشتت الانتباه. وإرتکز تحسن الخلايا الدماغية للاطفال المصابين بالديسلکسيا التطورية في المکون البصري "الأورثوجرافى" للکلمات.
کلمات مفتاحية: - التعلم العلاجي- الديسلکسيا- تشتت الانتباه- الکروت الضوئية الذکية
The effect of a "cognitive-neurological" learning program based on the principles of Programmed learning of Hiji and Kirk to alleviate developmental dyslexia in a sample of children with attention-deficit.                                                                                                      
The current study examined the effectiveness of the remedial cognitive and neuro program based on using smart flashcards to decrease the consequences of developmental dyslexia among Children with attention distraction. The Sample consists of 10 children with developmental dyslexia and 10 healthy children. Developmental dyslexia were characterized using different measurements. The remedial program consists of smart flashcards, including computerized visual and auditory presentations of Arabic letters and words. The initial session focused on the right pronunciations of Arabic letters and Words. During the remedial program, the cognitive strategies were used to improve language processing. The remedial program duration is 12 weeks with 3 sessions per week, and each session time is between 20 to 35 minutes, with immediate feedback was used. Brain activity measured using ERP Technique. Results showed that the remedial program succeeded to decrease the effect of developmental dyslexia among children with an improvement of the neuro-activities. It is well known that this improvement in the neural activities represented in Orthographic Component which is responsible for visual word analysis.
Keywords: Remedial Program- Dyslexia- Attention Deficit- Flashcards

الكلمات الرئيسية